الماسيه جروب

أخبارالسعودية

الماسيه جروب - اخبار داخلى
اعلان الثلاثيه بلاتينى - داخل الاخبار

حضور سعودي لافت بمؤتمر (ميتال بوليتان) للصلب يسطر الدور الريادي للمملكة بالمنطقة

الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 02:24 مساءً المشاهدة(231)

الصلب صناعة إستراتيجية.. يُعوّل عليها أن تلعب دوراً أساسياً في تحقيق رؤية المملكة ٢٠٣٠
 
سجلت المشاركة السعودية في مؤتمر "ميتال بوليتان" للصلب بالشرق الأوسط.. الأضخم والأشهر على مستوى المنطقة.. والذي يقام بمدينة دبي بالإمارات في الفترة من ١٠ - ١3 ديسمبر الحالي.. حضوراً لافتاً لممثلي صناعة الحديد والصلب في المملكة.. حيث ضم وفد المملكة مشاركة المهندس رائد العجاجي.. رئيس "اللجنة الوطنية لصناعة الحديد السعودية" الراعي الذهبي للمؤتمر.. ونائبي اللجنة المستشار محمد الجبر وعبدالعزيز الهديب.. بالإضافة لمساندة كبيرة من قبل عدد كبير من المسؤولين الحكوميين من قطاع صناعة المعادن ببرنامج "التجمعات الصناعية" ووزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية.. 
 
وقد ألقـى عبدالعزيز الرشيد.. وكيل وزارة الاقتصاد والتخطيط للشؤون الاقتصادية كلمة في افتتاحية المؤتمر أكد فيها على أهمية صناعة الحديد والصلب في المملكة العربية السعودية باعتبارها صناعة وطنية إستراتيجية.. يُنتظر منها أن تساهم بشكل فاعل في دفع عجلة التنمية الاقتصادية السعودية.. ويُعوّل عليها أن تلعب دوراً أساسياً في تحقيق رؤية المملكة ٢٠٣٠.
 
WhatsApp Image 2018-12-11 at 10.15.16 AM (1)
 
- صناعة الصلب بالمملكة تعاني في ظل غياب التطبيقات الحمائية والحرب التجارية
وتحدث المهندس. رائد العجاجي في كلمته خلال الجلسة الحوارية بالمؤتمر عن واقع وتحديات وفرص نمو وتطور صناعة الحديد السعودية.. حيث قال أن صناعة الصلب في المنطقة عموماً.. وفي السعودية خصوصاً تعاني في السنوات الأخيرة من صعوبات جمة بسبب المنافسة غير العادلة التي فُرضت عليها من المنتجات الأجنبية في ظل غياب التطبيقات الوقائية والحمائية المشروعة والمباحة بموجب التشريعات وقوانين التجارة الدولية. 
 
وأشار العجاجي إلى أن ما زاد من الصعوبات التي تواجهها صناعة الحديد والصلب هي الحرب التجارية الدولية المستعرة مؤخراً.. والتي بدأت شرارتها بفرض الولايات المتحدة رسوم وقاية بنسبة 25% على وارداتها.. وتبعها في ذلك الاتحاد الأوروبي ثم مجموعة من الدول مثل كندا، تركيا، روسيا، الهند، أرمينيا، كازاخستان.. وأضاف أن الأمر مرشح للمزيد من الإجراءات الوقاية لدول أخرى..
 
وأكد العجاجي إن هذه الإجراءات الحمائية الدولية ستدفع المصدرين للبحث عن أسواق بديلة لتصريف فوائض إنتاجها.. وأنها ستجد ضالتها في أسواقنا التي تفتقد للحماية.. مما سيصيب صناعة الحديد والصلب السعودية في مقتل في حالة استمر التباطؤ في اتخاذ إجراءات فاعلة لمواجهة هذا لخطر.
 
   WhatsApp Image 2018-12-11 at 10.15.13 AM (1)   
 
- ضخامة صادرات الصين وأسعارها المتدنية قد تؤثر على إنهيار الصناعة السعودية
وأشار العجاجي إلى أن صادرات دولة الصين الشعبية من بعض منتجات الحديد مثل مسطحات الحديد الملونة بكميات هائلة وبأسعار متدنية جداً شارفت على التسبب في انهيار هذه الصناعة السعودية.. وأنه يضاف لذلك صادرات مجموعة دول أخرى مثل الهند، كوريا الجنوبية، فيتنام، تركيا..  أصبحت تشكل معوقات حقيقية ليس فقط أمام نمو وتطور الصناعة السعودية.. بل حتى أمام صمودها وبقائها واستمرارها.
 
- إنخفاض الرسوم الجمركية السعودية دفع المصدرين لأستهداف سوقها بكميات هائلة
وضمن إطار الآثار السلبية للممارسات الضارة في التجارة الدولية على صناعة الحديد والصلب السعودية التي انخفض تشغيل مصانعها إلى نسب أقل ما يقال عنها بأنها كارثية.. قال العجاجي أن أحد أهم أسباب ذلك يكمن في الإغراء المتمثل في انخفاض نسبة الرسوم الجمركية المطبقة في السعودية والتي تبلغ 5% مما دفع المصدرين لاستهداف سوقها بكميات هائلة.
 
 WhatsApp Image 2018-12-11 at 10.15.17 AM 
 
- تطبيق الرسوم الحمائية العادلة في إطار اتفاقية منظمة التجارة.. أصبح مطلباً ملحاً..
وأضاف إن اتفاقية انضمام المملكة لمنظمة التجارة العالمية WTO تتيح للمملكة تحديد الحدود القصوى للرسوم الجمركية لديها ما بين 10% و 20% على منتجات الحديد.. وأكد أن قيام المملكة بتطبيق هذه الحدود القصوى أصبح مطلباً ملحاً يجب القيام به على وجه السرعة وبدون تأخير.. لكون ذلك سيسمح لصناعة الحديد والصلب السعودية بتنفس الصعداء ولو قليلاً.. واستعادة بعضاً من توازنها التنافسي.. إذ لا يُعقل أن دولاً تفرض على منتجات الحديد السعودية رسوماً تصل إلى 25% في حين تستقبل السعودية منتجات هذه الدول برسوم جمركية قدرها 5%.
 
وفي جلسة نقاش خصصت في المؤتمر لممثلي صناعة الحديد والصلب السعودية تحت عضوية اللجنة الوطنية لصناعة الحديد.. شارك فيها نائب رئيس اللجنة المستشار محمد الجبر، ورؤساء خمس وحدات عمل منبثقة عنها.. استعرض الفريق نبذة عن اللجنة وتشكيلها وأعضائها وأهدافها.. وما حققته اللجنة من إنجازات مرحلية.. مع إلقاء الضوء على بعض خططها المستقبلية بما فيها الإعداد لتنظيم المؤتمر السعودي الأول للحديد والصلب المزمع إقامته في مدينة الرياض في شهر سبتمبر 2019، حيث سيكون الأول على مستوى السعودية.. ومن المتوقع أن يشارك بالمؤتمر حوالي 800 من رجال الصناعة والقيادات بقطاع الحديد والصلب السعودية والإقليمية والعالمية.. وتُجار الحديد والمُصنعين وعدد من الهيئات العلمية والبحثية والمتخصصين.. وهيئات إعلامية محلية وإقليمية ودولية.
 
وقال المستشار محمد الجبر، نائب رئيس "اللجنة الوطنية لصناعة الحديد": "نهدف في اللجنة الوطنية لصناعة الحديد ومجلس الغرف السعودية إلى العمل مع شركائنا الحكوميين لتفعيل وتطبيق المعايير والقواعد المشتركة التي تُساعد على ضمان المنافسة في السوق السعودية بشكل عادل ومتوازن يعكس أفضل الممارسات ضمن الأطر الدولية المشروعة التي وضعتها منظمة التجارة العالمية.. وتعميم تطبيقها في جميع القطاعات الاقتصادية السعودية".
 
كما شارك أيضاً في المؤتمر ممثلون من السلك الدبلوماسي بقنصلية المملكة بدبي.. وصرّح المسؤول الإعلامي بالقنصلية بأن حضور السلك الدبلوماسي جاء عملاً بتوجيهات القيادة الرشيدة لدعم المشاركات السعودية في المحافل الدولية.. ولإظهار المكانة الحقيقية للمملكة.
 
كما حضر المؤتمر ممثلون عن مكتب الأمانة الفنية لمكافحة الممارسات الضارة في التجارة الدولية بمجلس التعاون لدول الخليج العربي.. وممثلين عن وحدة استثمار المعادن في شركة "دُسر" التي ينصب اهتمامها على تنمية وتطوير الاستثمار في قطاع المعادن بالسعودية.
 
وتجدر الإشارة إلى أن اللجنة الوطنية لصناعة الحديد هي منظمة غير ربحية تهدف إلى مواجهة تحديات تطوير وتنمية قطاع صناعة الحديد لتحقيق رؤية السعودية 2030. وهي مسؤولة عن خلق بيئة جاذبة للاستثمار والعمالة.. وأيضاً تطوير ثقافة المسؤولية الصناعية والمجتمعية.. والعمل مع أعضاء الصناعة للتصدي للتحديات التي تواجههم ومناصرتهم لتحقيق تنميتهم وتطوّرهم.
 
..................
شبكة الحديد والصلب



العلا
الاولى برايم - اسفل الاخبار
نانمرا - اسفل الاخبار
حديد المدينه - اسفل الاخبار
حديد عياد - الاخبار

اخبار متعلقة

السعودية: الفالح: المملكة ترصد 33 مليار ريال للطاقة والصناعة والتعدين واللوجستيات بميزانية 2019
المشاهدة(114)

قال وزير الطاقة السعودي خالد الفالح في تغريدة يوم الأربعاء إن ميزانية السعودية للعام 2019 تخصص 33 مليار ريال ...... المزيد

السعودية:الزهراني..يجب تعزيز ثقافة إدارة المخاطر..من أجل إحداث التحول في الأداء بهذه المرحلة الجديدة
المشاهدة(279)

أكد رجل الأعمال محمد الزهراني.. رئيس إدارة شركة "حديد" السعودية.. على ضرورة مواصلة تحقيق التميز على مستوى .... المزيد

السعودية: وزير الاقتصاد:الصلب صناعة استراتيجية..يُنتظر منها المساهمة بشكل فاعل بتنمية اقتصاد المملكة
المشاهدة(190)

قال وكيل وزارة الاقتصاد والتخطيط للشؤون الاقتصادية السعودية عبدالعزيز الرشيد خلال كلمته الأفتتاحية في مؤتمر "ميتال بوليتان" للصلب ....... المزيد

اضف تعليق